انطلاق استبيان عادة القراءة بين الكويتيين للباحث د. ساجد العبدلي

د. ساجد العبدلي

انطلاق استبيان عادة القراءة بين الكويتيين للباحث د. ساجد العبدلي

أخي العزيز، أختي العزيزة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
وتحية طيبة وبعد،،،

في البداية يطيب لي أن أتوجه إليكم بالشكر الجزيل، على رغبتكم في مساعدتي وتطوعكم بالمساهمة في نشر هذا الاستبيان الذي يهدف إلى دراسة مدى انتشار عادة القراءة بين الكويتيين.

سينطلق الاستبيان غدا بإذن الله، وسيبدأ الاتصال بمن أبدوا رغبتهم بالمشاركة لنشر الاستبيان، حيث سيتصل بهم المندوب ويسلمهم العدد المطلوب من نماذج الاستبيان، ثم يستلمها منهم بعد الانتهاء من ملئها.

وستجدون في هذه السطور بضعة ملاحظات حول الاستبيان وكيفية تقديمه:
• تستهدف الدراسة في هذه المرحلة، الكويتيين فقط، من الجنسين، ممن أعمارهم 18 عاما فما فوق.
• تحرص الدراسة على أن تتوجه نحو العامة بمختلف شرائحهم، دون تمييز، مع عدم الحرص على التوجه نحو العاملين في الجهات الثقافية المتخصصة (المجالس الثقافية، المكتبات، النوادي الثقافية، الخ)، لأن في هذه الأماكن يتركز المثقفون القراء، ومن شأن الأمر أن ينحرف بالنتيجة نحو الأعلى، في حين أنه لا مانع من مشاركة هؤلاء من خلال تواجدهم في دوائرهم الاجتماعية، كالمنازل والديوانيات والوزارات وبيئات العمل المختلفة والمراكز الدراسية والمستوصفات، الخ.
• لم تُستخدم وسيلة الاستبيان الإلكتروني لسبب قائم على افتراض أن مستخدمي تقنيات الانترنت، ممن سيصلون إلى الاستبيان بصيغته الالكترونية، يحتمل أن يكونوا أكثر قربا من القراءة بصورة عامة، مما قد يؤدي أيضا إلى حرف نتيجة الاستبيان إلى الأعلى، ولكن لا مشكلة من مشاركة مستخدمي الانترنت في الاستبيان، ولكن من خلال تواجدهم في دوائرهم الاجتماعية، كالمنازل والديوانيات والوزارات وبيئات العمل المختلفة والمستوصفات، الخ.
• لا تحاول أن تكلف نفسك أكثر من طاقتك، فخمسة استبيانات تعود للباحث وقد تم ملؤها بشكل صحيح من قبل الشريحة المستهدفة، خير لهذه الدراسة من خمسين استبيانا جرى تعبئتها يشكل غير دقيق لمجرد الرغبة بالمساهمة بأكبر عدد ممكن.

شكرا جزيلا مرة أخرى، ووفقكم الله...

الباحث د. ساجد العبدلي

0 تعليق

أضف تعليق